moon90
عدد الرسائل : 136 العمر : 34 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 02/02/2009
| موضوع: الاكتئاب يرتبط بطبيعة الوظيفة أحياناً 13/4/2009, 6:17 am | |
| وربط تقرير حكومي امريكي بين الاكتئاب وطبيعة الوظيفة بعد أن لاحظ أن معظم الأفراد الأمريكيين الذين يعملون في خدمة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة وفي حضانة الأطفال والمطاعم، يعانون من معدلات مرتفعة من الاكتئاب.
ووجد التقرير الذي نشر حديثا أن هناك سبعة في المائة من إجمالي العاملين في القطاعات المذكورة آنفا وبدوام ساعات كاملة، قد عانوا العام الفائت من الاكتئاب.
وكشف التقرير أن الإناث العاملات في هذه القطاعات معرضات للإصابة بالاكتئاب أكثر من الذكور، كما أن صغار السن ممن يعملون في هذه الوظائف معرضون للوقوع ضحية الاكتئاب أكثر من نظرائهم من كبار السن.
كما قال قرابة 11 في المائة ممن يعملون في مجال الإسعاف مثل الاهتمام بحضانة طفل ومساعدة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة في تصريف أمورهم اليومية، إنهم أصيبوا باكتئاب استمر لأسبوعين أو أكثر، وفق أسوشيتد برس.
وبيّن التقرير أن الموظفين الأمريكيين الذين يعملون كنادلين وطباخين في المطاعم من كلا الجنسين، لديهم أعلى معدلات إصابة بالاكتئاب بين غيرهم من الموظفين الذين يعملون بدوام كامل، بلغت نسبتها 3,10 في المائة. فيما جاءت أدنى معدلات بالمرض بين الموظفين الذين يعملون في مجال الهندسة والتصميم المعماري والمسح.
يُذكر أن التقرير الحكومي الأمريكي رصد ظاهرة الاكتئاب في 21 مجالاً وظيفياً رئيسياً، واستند إلى معلومات مجمعة منذ عام 2004 حتى 2006.
وأوضح التقرير الذي أشرفت عليه إدارة خدمات الصحة العقلية والإدمان أن الاكتئاب يؤدي إلى خسائر تتراوح بين 30 مليار دولار و44 ملياراً في السنة بسبب تراجع إنتاج الفرد في العام.
يشار إلى ان بعض الدراسات اظهرت ان الاكتئاب يؤثر بشكل كبير في قدرة الشخص على العمل بشكل فعال. وقد يكون الاكتئاب شديدا جدا بحيث أن الشخص المصاب يجب عليه التوقف عن العمل كليا في وقت معين.
وعندما لا يكون الاكتئاب شديدا، فان معظم الناس يحاولون التظاهر بأنه ليست هناك مشكلة مع انهم على يقين أنهم لا يقومون بأعمالهم كالعادة.
ومن تأثيرات الاكتئاب في العمل ان الشخص الذي يعاني من الاكتئاب قد يبدأ بتصرفات غير معتادة في البيت وفي مكان العمل، وربما يلاحظ العمال أو الموظفون الآخرون أن هذا الشخص:
* يعمل ببطء.
* غالبا ما يفعل أخطاء.
* غير قادر على التركيز.
* أنه ينسى.
* يتأخر عن العمل والاجتماعات.
* لا يأتي للعمل.
* يتشاجر ويتجادل مع زملائه.
* غير قادر على توزيع المهام.
* العمل أو محاولة العمل تحتاج لمجهود زائد. | |
|